أكتوبر 28, 2007

أمريكا الصّدِّيق الأكبر – ناجي العلي

Posted in من هنا وهناك, شؤون بحرانية في 11:27 ص بواسطة 3aneed

كتب: Naji Al Ali – ملتقى البحرين 26-6-2006

 

بسم الله قاهر الجبارين

“وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا”

 

 

في الحديث الذي دار في مجلس الأستاذ حسن مشيمع قبل عدة أسابيع أشار سماحة الشيخ علي سلمان إلى موازين القوى التي تقف حائلاً دون تحقيق مطالب الناس وأتذكر منها:

1-    القوة الاقتصادية التي استطاعت الدولة أن تحولها لصالحها خلال ثلاثين عاماً.

2-    دول الخليج بصورة عامة، والمملكة العربية السعودية خاصة.

3-    بريطانيا وأمريكا، حين حدثناهم طلبوا منا المشاركة في البرلمان.

وقد قام الأستاذ حسن بالرد على مجموعة من هذه الإشكالات.

ما يهمني إثارته في موازين القوى هو الثالث حيث أنها ليست المرة الأولى التي يصرح فيها الشيخ علي بأن السفارتين الأمريكية والبريطانية قد نصحوهم فقد كان قبلها تصريحه بخصوص التسجيل ضمن قانون الجمعيات حين قال بأن الأمريكيين والبريطانيين نصحوهم بالتسجيل، والمشاركة في البرلمان القادم.

وقال كذلك بأنه بعد الإنقلاب الدستوري ذهبوا للسفارتين ونصحوهم بالمشاركة والقبول بدستور 2002

فهل السفارتين الأمريكية والبريطانية يعتبرون مستشارين صادقين صدوقين لجمعية الوفاق الإسلامية؟ وهل غيرت السفارتين موقفهم من الحركات الإسلامية؟

هل كل ما يتوجب علينا هو الأخذ بما تقوله السفارتين وكأنه قرآن منزل ولا يجوز لنا العمل على إقناع مؤسسات المجتمع الأهلي في الولايات المتحدة في الضغط على وزارة الخارجية الأمريكية لتغيير مواقف السفارتين؟

هل السفارتين هما كل مواقع اتخاذ القرار أم أنهما مجرد انعكاس للقرار الذي يطبخ في أماكن أخرى؟

هل الحركة الإسلامية في البحرين من الذل بأن تقبل بكل ما تمليه عليها السفارتين الأمريكية والبريطانية، أم أن الحركة الإسلامية في البحرين ما هي إلا إسلام أمريكي؟ (إسلام على طريقة بوش)

وكيف نقبل بنصيحة السفارتين في الأمور السياسية التي تدعو إلى مهادنة النظام وسلب حقوقنا، ونتمترس في رفضنا للأحوال الشخصية بمقولة أن قانون الأحوال الشخصية قرار أمريكي؟

هل خصص يوم القدس العالمي فقط للعن أمريكا علناً، وبقية أيام السنة لإبداء فروض الطاعة والولاء لها؟

هل معارضة سماحة الشيخ عيسى للأحوال الشخصية نابعة عن موقف ديني أم أنها مجرد مناورة سياسية لتحسين شروط الدخول؟ وإن كانت نابعة من موقف ديني وأنه لازال يرى بأن أمريكا هي الشيطان الأكبر، فكيف تسير الوفاق في اتصالاتها واستشاراتها والأخذ بكل تلك الاستشارات وهي تحظى برعايته الكاملة؟

هل فعلاً أمريكا شيطان أكبر أم أنها صدّيق أكبر؟

 

وآن لي أن …

أضف تعليق